منتدى الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
Admin
المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/03/2020
https://9slamcom.ahlamontada.com

إثبات الحد لذات الله عز وجل من أقوال أئمة السنة الكبار Empty إثبات الحد لذات الله عز وجل من أقوال أئمة السنة الكبار

الجمعة نوفمبر 26, 2021 9:23 pm


تنبيه : جميع الأخبار التي أرويها عن أئمة السنة، مسندة في الكتب التي أحيل إليها، فليس عندنا روايات بلا اسانيد، بل كل رواياتنا مسندة عمن ننقلها عنهم من أئمة السنة

صرّح ربنا تبارك وتعالى في القرآن بأن له حدّاً فقال تعالى في خبر موسى عليه السلام: (قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا) ولو لم يكن النظر إلى الله جائزاً لما سأل موسى ربه ذلك، ولقال الله له، لا تستطيع رؤيتي، لأني أرى، ولكن جواب الله لموسى دليل على جواز أن الله يرى بالأبصار حقيقة، وأن الله له صورة يرى من خلالها، وأن الله لصفاته حدّ تنتهي إليه، لأن ما ليس له صورة ولا حدّ كيف يرى؟!

والنبي صلى الله عليه وسلم، صرّح في الأحاديث الصحيحة أن لذات الله تعالى حدٌّ وغاية، فعَنْ أَبِي مُوسَىٰ الأشعري رضي الله عنه قَالَ: قَامَ فِينَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ، فَقَالَ: "إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ لاَ يَنَامُ وَلاَ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنَامَ. يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ. يُرْفَعُ إِلَيْهِ عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهَارِ. وَعَمَلُ النَّهَارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ. حِجَابُهُ النُّورُ (وَفِي رِوَايَةِ: النَّارُ) لَوْ كَشَفَهُ لأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ مَا انْتَهَى إِلَيْهِ بَصَرُهُ مِنْ خَلْقِهِ".

وهو حديث صحيح، رواه مسلم وأخرجه ابن ماجه في المقدمة في باب ما أنكرت الجهمية، وذلك أن الجهمية كانوا ينكرون أن يكون لله تعالى حداً، فهذا حديث صريح في أن لذات الله تعالى حدّاً، وأن بينه وبين خلقه حجاب من نور أو نار، والحجب لا تكون إلا لمن كان لذاته حد تنتهي إليها.

والآيات والأحاديث في إثبات الحدّ لله عز وجل كثير، تركناها اختصاراً.

وقيل للإمام عبدالله بن المبارك - وكان يلقب أمير المؤمنين في الحديث وهو من طبقة الإمام الشافعي - : كيف نعرف الله عز وجل؟ قال: على العرش بحد

وقيل له: كيف نعرف ربنا؟ قال: في السماء السابعة على عرشه بحد.

رواه الخلال في السنة، وحرب الكرماني، في مسائله.

وروى الخلال في السنة بعد ذكر كلام ابن المبارك: فقال احمد هكذا على العرش استوى بحد. فقلنا له:ما معنى قول ابن المبارك بحد؟ قال: لا اعرفه ، ولكن لهذا شواهد من القرآن في خمسة مواضع (إليه يصعد الكلم الطيب) (أأمنتم من في السماء) (تعرج الملائكة والروح إليه) وهو على العرش وعلمه مع كل مكان".

وسئل الإمام إسحاق بن راهوية - وهو من أئمة السنة ومن طبقة الإمام أحمد بن حنبل - : ما تقول في قوله تعالى (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم) الآية؟ فقال: حيث ما كنت هو اقرب إليك من حبل الوريد وهو بائن عن خلقه. فقال السائل:على العرش بحد؟ قال : نعم بحد.

رواه حرب في مسائله.

شبهة والرد عليها:

احتج الأشاعرة بأن الإمام احمد في رواية حنبل وفي رواية إسحاق أنكر الحد لله عز وجل.

فقال: "نحن نؤمن بأن الله تعالى على العرش كيف شاء وكما شاء بلا حد ولا صفة يبلغها واصف أو يحده أحد" اهـ

كما روي عن بعض أئمة السنة إنكارهم للحدّ، ولم يثبت عنهم بسند يعتد به.

والجواب: أثبتنا سابقا إثبات الإمام أحمد للحدّ وأنه من لوازم إثبات علوه سبحانه مما يدل على أن مرادهم العلو الذاتي وإثبات الإمام أحمد الحدّ لله عز وجل ليس له معنى إلا أن الإمام يثبت الحد لله عز وجل فكان إثباته للحد هنا هو القول المحكم أما قوله بأن الله ليس له حدّ فهو يتصرف على معنيين : الأول: إنكار الحدّ مطلقا والثاني: إنكار أن يكون أحد من خلق الله قادر على أن يدرك هذا الحد ويستوعبه . فأصبح إنكاره للحد هنا هو القول المتشابه فإذا رددنا قوله المتشابه إلى قوله المحكم عرفنا أن مراد الإمام بإنكاره للحد في هذه الرواية إنما مراده منها: إنكار أن يكون أحد من خلق الله قادر على أن يدرك هذا الحد ويستوعبه؛ لأن إثباته الحد لله عز وجل لا يمكن أن نقول بان له معناً أخر غير ظاهره.

وأما كلام أئمة السنة، فإنه يفسر بعضه بعضاً، فمرادهم جميعاً، أن الله بائن من خلقه بحد يدركه هو من نفسه سبحانه، ولكن خلقه يعجزون عن إدراك حدّه.

وقد اثبتنا من الآيات والأحاديث ما يثبت قطعا أن لله تبارك وتعالى حدّاً وغاية، ولكن خلقه عاجزون عن الإحاطة والإدراك بهذا الحد، والله أعلم وأحكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى